• القاهرة، مصر
  • +62899-5625-137
  • anamfal.pesantren@gmail.com

ما هو الغرض من يوم الضحية؟




لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
: سورة الحاج] 22: 37 [

Hasil gambar untuk hari rayakurban
ما هو الغرض من يوم الضحية؟


ويرتبط يوم الضحايا ارتباطًا وثيقًا بالحج الذي ترتبط أحداثه الدينية ارتباطًا وثيقًا بالنبي إبراهيم. لقد كان نبيًا تمجده كثيرًا الأديان السماوية ، من بين أمور أخرى ، بسبب استعداده للتضحية بابنه المحبوب فقط بسبب الله.

لقد عرف البشر الضحية في وقت مبكر ، حتى منذ نجل ابن آدم الأول. في زمن النبي إبراهيم وما قبله ، كان البشر في كثير من الأحيان يصنعون ضحايا البشر (القرابين) للآلهة أو الآلهة الذين يعبدونهم.

في مصر ، على سبيل المثال ، يتم تقديم أجمل فتاة لإلهة النيل. بينما في قانا ، العراق ، يتم تقديم الأطفال إلى ديوا بعل. إن الأزتيك في المكسيك هم آخرون ، ويشيرون إلى التضحية البشرية حتى لتحقيق أهداف ليست سامية - وأحياناً حتى خسيسة - وتؤدي فقط إلى تحقيق طموحاتهم وجشعهم.

يجب أن تكون الأحداث التي شهدها إبراهيم ، الذي احتفلت به ذروة عيد الأضحى أو يوم الضحايا ، قادرة على تذكير أن ما يتم التضحية به قد لا يكون إنسانياً ، بل سمات جنسية موجودة لدى البشر ، مثل الجشع ، غير المنضبط ، الظالم ، المهاجر ، وغير الطموح. ولا تعرف أي قوانين وقواعد. يجب قتل هذه الخصائص والقضاء عليها وجعل الضحايا من أجل الوصول إلى قربان (قرب) أنفسهم إلى الله سبحانه وتعالى. لهذا السبب يحذر الله:

لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
: سورة الحاج]  [ 22: 37

وبالتالي ليس هناك صلة بين اللحم والدماء والأضاحي (قربه من الله). حتى لو كان هناك ، تم العثور عليه ، من بين أمور أخرى ، من أجل "تخفيف عبء المحتاجين" ، "الدفاع عن الضعفاء" ، و "رفع درجة الإنسانية". لا ينبغي أن تعطى الأضاحي لهم؟ في الواقع، أليس ذبح النبي إبراهيم على إسماعيل هدفًا محددًا إنقاذ البشر وتلقي محبة الله؟ فيما يلي بعض القيم الواردة في ضحايا هان رايا.  و الله أعلم.


مصدر:Lentera Hati- Prof. Dr. H.Muhammad Quraish Shihab, M.A

فئة الأسئلة

Pesantren Qur'an Anamfal Egypt

القاهرة، مصر

اتصال

مركز الاتصال
- +62899-5625-137 
-+62853-5135-5201 

E: anamfal.pesantren@gmail.com 
W: eg.anamfalpesantren.com

الزائرين