• القاهرة، مصر
  • +62899-5625-137
  • anamfal.pesantren@gmail.com

ما هي الصدق العلمي؟



 وَ مَا لَہُمۡ بِہٖ مِنۡ عِلۡمٍ ؕ اِنۡ یَّتَّبِعُوۡنَ اِلَّا الظَّنَّ ۚ وَ اِنَّ الظَّنَّ لَا یُغۡنِیۡ مِنَ الۡحَقِّ شَیۡئًا


سورة النجم [28:53]

Hasil gambar untuk ilmuwan islam
ما هي الصدق العلمي؟
من القرآن والحديث يمكن العثور على عشرات من القرائن حول المواقف العلمية التي ينظر إليها العلماء والعلماء المسلمون ، بحيث تصبح في النهاية تقاليدهم العلمية. واحد منهم هو الصدق العلمي.

الصدق العلمي يلد، من بين أمور أخرى ، عبارة "الله تعالى أعلم" بعد الانتهاء من عمل علمي ، وتجيب "لا أعرف" كل سؤال معروض لا يعرفون بالضبط الإجابة عليه. في الواقع ، يمكن أن يكونوا أنهم لم يقدموا إجابات - على الرغم من أنهم كانوا يعرفون - إذا كان هناك من هم أكثر عمقاً في معرفتهم.

القرآن يجعل من كلمة "أنا (نحن) لا نعرف" كإجابة يجب أن يقال من قبل شخص لا يعرف حتى ولو كان خبيرا أو نبي أو رسول ، حتى الملائكة الذين هم إلى جانب الله.

الشخص الذي قدم له سؤال لا يعرف الإجابة عنه ، لديه ثلاثة خيارات فقط: أولاً ، أجب بالكذب على نفسه وعلى السائل. ثانياً ، محاولة إقناع نفسه والسائل بإعطاء إجابات  على أساس الشك ، في حين أن الشك الواردة في القرآن لا تستفيد في الحقيقة إلى الحقيقة (انظر القرآن 53: ​​28).

 وَ مَا لَہُمۡ بِہٖ مِنۡ عِلۡمٍ ؕ اِنۡ یَّتَّبِعُوۡنَ اِلَّا الظَّنَّ ۚ وَ اِنَّ الظَّنَّ لَا یُغۡنِیۡ مِنَ الۡحَقِّ شَیۡئًا
سورة النجم [28:53]

ثالثًا ، كن صريحًا بالقول "لا أعرف". هذا الجواب أعطى من قبل النبي. كل قدم له سؤال غير معروف يجلس في قضيته. حتى قال النبي: "إثبات معرفة المرء هو الإجابة (مع الإجابة)" أنا لا أعرف ".
مثل هذا الموقف هو جزء لا يتجزأ من علماء المسلمين في الماضي. طُلب أربعين سؤالاً إلى الإمام مالك ، حيث أجاب ستة وثلاثون  بـ "لا أعرف".

في العديد من الأعمال العلمية القديمة ، تم العثور على الرسالة التالية للقراء: "أخي (القارئ) أسمح لك أن أروي (نسخ) محتويات هذا العمل مع شروط الدقة وحالة" لا أعرف في الأشياء التي لا تعرفها ".

دعونا نقارن بين التقليد العلمي أعلاه مع وضعنا الحالي. كثير منا يتحدث عن كل أنواع العلوم - عامة أو دين - كما لو أن التخصص لم يعد معروفًا. يجيب الكثيرون منا بطلاقة وبطلاقة ، أو يشاركون في المحادثات التي لا نعرفها عن النهاية السفلية. هذا هو الموقف الذي يثير قضية حتى الفتاوى الكاذبة والمضللة.

من المفترض أن يكون هذا التقليد العلمي في الماضي متأصلاً في التقاليد العلمية الحديثة. يجب أن يجعلنا تطور العلم والتكنولوجيا لا نخجل من القول "أنا لا أعرف". و الله أعلم



Lentera Hati- Prof. Dr. H.Muhammad Quraish Shihab, M.A:مصدر
 


فئة الأسئلة

Pesantren Qur'an Anamfal Egypt

القاهرة، مصر

اتصال

مركز الاتصال
- +62899-5625-137 
-+62853-5135-5201 

E: anamfal.pesantren@gmail.com 
W: eg.anamfalpesantren.com

الزائرين