• القاهرة، مصر
  • +62899-5625-137
  • anamfal.pesantren@gmail.com

ما هي أهمية المنصب؟


إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا
سورة النساء] 4 :58[
Hasil gambar untuk jabatan
ما هي أهمية المنصب؟
لبعض الوقت ، التقطت وسائل الإعلام أنباء عن "الضجة" حول الحاكم أو ديناميكيات ترشيحه وتعيينه. سأحاول أيضا إثارة عدد من القضايا ذات الصلة من الكنوز العلمية الإسلامية.

في القرآن الكريم هناك أمر ب الوفاء بالولاية إلى المالك ، يليه أمر بتحديد حكم عادل ، ثم يتبعه أمر بإطاعة الله ، ورسول ، وأوليل عمرو (أولئك الذين لديهم سلطة إدارة الشؤون العامة ، أي المسؤولون الحكوميون)

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا
سورة النساء] 4 :58[

تسلسل أوصاف الفقرة مثل هذا هو دليل على أن موضع وسلطة السياسة والإدارة هي ولايات ناشئة من الله ، من خلال العديد من الناس أو المجتمع ، وأن لهم الحق في اختيار ما يريدون من أنفسهم لهذا الغرض.

إن السلام والاستقرار هما احتياجات مجتمعية ، ولا يمكن تحقيقهما بدون قوانين ولوائح ودون سلطات تديرها. وهنا ، ترفع كل المجتمعات - مهما كانت صغيرة ومتواضعة ، واعية أم لا - اختيار حكام كل منهما. هكذا تبدو الآية أعلاه مع منطق المجتمع البشري وواقعه.

الموقف ليس حقًا شخصيًا أو اشتقاقيًا ، ولكنه حق للمجتمع ، لذا ، ناهيك عن الرشاوى ، تُحظر الهدايا المتعلقة بالوظائف على قبولها. عندما تلقى أحد المسؤولين في عهد النبي هدية وكان متردداً في تسليمه إلى وزارة الخزانة ، قال النبي: "جربوه في بيت أمه ، هل أعطى هدية؟" سلطة الإدارة شيء قيّم لبعض الناس ، لذلك قد يكون هناك بعض العثرات للحصول عليه.

في هذه الحالة قال النبي: في سبيل الله ، لم نعين كمسؤولين  طلبوا ذلك. نصح أيضا: لا يجب الخلط للبحث عن موقف لأنه إذا حصلت عليه بدون عذاب ، فسوف يساعدك الله ، وتخفيض الملائكة لدعم خطواتك.

المنصب هو ولاية عندما طلب أبو ذر للحصول على منصب ، النبي. وقال: "هذه ولاية ، إنها إهانة وندم في اليوم التالي ، ما عدا أولئك الذين يوافقون على الحقوق (وفق قواعد اللعبة) ، ويفون بالتزاماتهم.

وقال النبي أيضا: "إذا أهدر الولاية ، ثم انتظر الدمار". عندما سئل: كيف أهدر؟ "أجاب:" إذا تركت سلطة الإدارة لأولئك الذين لا يستطيعون. "

وفي أحد كلماته ، ذكر ثلاثة من الصفات التي يجب أن يمتلكها المسؤولون ، أي التقوى التي تسببت في وقوع الانتهاكات ، ورحابة الصدر التي ولدت تعاطفاً ، والقدرة على القيادة حتى أصبحت "أب أولاده".


Lentera Hati- Prof. Dr. H.Muhammad Quraish Shihab, M.A:مصدر
 

فئة الأسئلة

Pesantren Qur'an Anamfal Egypt

القاهرة، مصر

اتصال

مركز الاتصال
- +62899-5625-137 
-+62853-5135-5201 

E: anamfal.pesantren@gmail.com 
W: eg.anamfalpesantren.com

الزائرين